تعافي الذهب بدرجة ملحوظة وسط تفاؤل بشأن اتفاق سقف الدين في الولايات المتحدة الأمريكية

تعافي الذهب بدرجة ملحوظة وسط تفاؤل بشأن اتفاق سقف الدين في الولايات المتحدة الأمريكية
تعافي الذهب بدرجة ملحوظة وسط تفاؤل بشأن اتفاق سقف الدين

في بداية جلسة التداول، استعاد سوق الذهب توازنه بعد تراجعه السابق، وذلك نتيجة لانخفاض قيمة الدولار وعوائد سندات الخزانة، بالإضافة إلى تفاؤل السوق بالاتفاق المحتمل حول سقف الدين الأميركي.

تعافي الذهب بدرجة ملحوظة وسط تفاؤل بشأن اتفاق سقف الدين في الولايات المتحدة الأمريكية
تعافي الذهب بدرجة ملحوظة وسط تفاؤل بشأن اتفاق سقف الدين

شهدت أسعار الذهب ارتفاعًا بنسبة 0.8% في المعاملات الفورية، لتصل إلى 1958.80 دولار للأونصة عند الساعة 18:30 بتوقيت غرينتش، وذلك بعد أن وصلت إلى أدنى مستوى لها منذ 17 مارس/آذار في وقت سابق من اليوم، تمكنت العقود الآجلة للذهب الأميركية من الارتفاع بنسبة 0.7% إلى 1958 دولارًا عند التسوية، وفقًا لتقارير “رويترز”.

وتراجعت قيمة الدولار من أعلى مستوياتها في 10 أسابيع، مما زاد من جاذبية الذهب لحائزي العملات الأخرى. وفي الوقت نفسه، سجلت عوائد سندات الخزانة القياسية لأجل 10 سنوات أدنى مستوى لها في أسبوع واحد.

ويشير جيم ويكوف، كبير المحللين في شركة “كيتكو ميتالز”، إلى أنه بالإضافة إلى العوامل الإيجابية المذكورة، هناك بعض مديري الصناديق الذين يقومون بتصفية حساباتهم في نهاية الشهر ويحققون أرباحًا من مراكزهم القصيرة ويعيدون الشراء، ويتوقع أن تتحول أسعار الذهب إلى التداول الجانبي في الوقت القريب قبل أن تشهد حافزًا جديدًا.

بعد عودة التجار من عطلة نهاية الأسبوع الطويلة في الولايات المتحدة، يقومون بتقييم البيانات الاقتصادية الأميركية القوية والمفاجئة التي تم الإعلان عنها يوم الجمعة. وتعزز هذه البيانات الرأي بضرورة تشديد السياسة النقدية للحد من التضخم.

تعتبر سياسة الفائدة المرتفعة عاملًا يضغط على أسعار الذهب، حيث يعتبر الذهب أصولًا غير مدرة للعائد، ويتوقع التجار الآن أن يرفع البنك المركزي الأميركي أسعار الفائدة في الشهر المقبل بنسبة أكبر مما كان متوقعًا في البداية.

شهدت أسعار الفضة في المعاملات الفورية تراجعًا طفيفًا بنسبة 0.1% لتصل إلى 23.17 دولار للأونصة، في حين هبطت أسعار البلاتين بنسبة 0.6% إلى 1018.44 دولار، وتراجعت أيضًا أسعار البلاديوم بنسبة 0.6% إلى 1406.82 دولار.

تعافى سوق الذهب في جلسة التداول اليوم بفضل تراجع الدولار وعوائد سندات الخزانة، وهذا ما جعل المستثمرين يتفاؤلون باتفاق حول سقف الدين الأميركي، ومع عودة التجار من عطلة نهاية الأسبوع، يقيمون الآن تأثير البيانات الاقتصادية الأميركية القوية ويتابعون تطورات سياسة الفائدة، مما يؤثر على توجهات أسعار الذهب والمعادن النفيسة الأخرى.