وزارة التعليم السعودية تطرح كتاب علوم الأرض والفضاء بالعام الدراسي 1445 في مسارات الثانوية

وزارة التعليم السعودية تطرح كتاب علوم الأرض والفضاء بالعام الدراسي 1445 في مسارات الثانوية
كتاب علوم الأرض والفضاء في العام الدراسي 1445

نشرت وزارة التعليم السعودية – عام عبر الصفحة الرسمية لها على منصة تويتر تغريدة تؤكد من خلالها على إقرارها كتابة علوم الأرض والفضاء ليكون ضمن مسارات الثانوية اعتبارًا من العام الدراسي المقبل 1445، ويأتي هذا في إطار مواكبة المملكة العربية السعودية بوجه عام ووزارة التعليم بوجه خاص للتطلعات الوطنية وتطورات علوم الأرض والفضاء الحديثة.

وزارة التعليم السعودية تطرح كتاب علوم الأرض والفضاء بالعام الدراسي 1445 في مسارات الثانوية
كتاب علوم الأرض والفضاء في العام الدراسي 1445

كتاب علوم الأرض والفضاء بالعام الدراسي الجديد 1445

اعتبارًا من العام الدراسي الجديد 1445 هجريًا يتم طرح كتاب علوم الأرض والفضاء بالتعليم الثانوي في نظام المسارات، وتأتي تفاصيل الكتاب الجديد على النحو التالي:

علوم الأرض والفضاء

 

  • مضمون الكتاب: يأتي مضمون الكتابة المقرر نزوله بمناهج نظام المسارات بالثانوية العامة السنة الثالثة بمقدمة في علم الأرض والفضاء، ثم يتم توضيح اكتشاف العلاقة بين كل من الأرض، الهواء، الفضاء، الماء والكائنات الحية، مع الإشارة للربط بين الظواهر الطبيعية المختلفة المهمة.
  • يهدف الكتاب إلى التعزيز من الاتجاهات الإيجابية للطلبة والطالبات لعلوم الفضاء والأرض ويساعد على تطوير المهارات المختلفة لديهم، وتم الإقرار بالكتابة بهدف المواكبة لتطلعات المملكة العربية السُّعُودية إلى جانب تطورات الفضاء الحديثة، والغاية في تأهيل كوادر وطنية محترفة في عمل التجارِب العلمية المختلفة، ليتسنى للنشأ في المستقبل الاشتراك في الأبحاث الدولية بمجال الفضاء وصناعاته المختلفة.

أشارت وزارة التعليم السُّعُودية إلى الأثر المتوقع تجاه نزول كتابة علوم الأرض والفضاء، الذي يأتي في تطور القدرات الخاصة بالطلبة والطالبات بالعلوم التطبيقية والعلوم الطبيعية، مع العمل على ربط النظرية بالتطبيق العملي بعمليات التعلم والتعليم، ومضاعفة عدد ساعات التعلم بمواد العلوم التطبيقية والطبيعية.

تجربة الانتقال الحراري بتعليم جدة

“تحت شعار #نحو_الفضاء” على الجانب الآخر فقد قام طلبة وطالبات تعليم جدة بتطبيق تجربة الانتقال الحراري بمشاركة حضور أولياء الأمور، ومن خلال التجربة وفي ختام التجارب التفاعلية بواسطة تقنية الارتباط اللحظي بمحطة الفضاء الدولية قاموا بمقارنة النتائج مع رواد الفضاء السعوديين “ريانة برناوي” و”علي القرني”.

تعليم الرياض وتجربة الانتقال الحراري

أيضًا أبناء تعليم الرياض قاموا بمناقشة تجربة الانتقال الحراري مع رواد الفضاء السعوديين وتناقشوا معهم حول المكاسب العلمية والعملية من التجارب ضمن ثالث البرامج التوعوية للطلاب بالمملكة العربية السعودية بالتعاون مع محطة الفضاء الدولية.

وفي إطار التجارب والبرامج التوعوية نحو الفضاء وطرح كتاب علوم الأرض والفضاء تسعى المملكة العربية السعودية ووزارة التعليم السعودية نحو تقدم أفضل لمستقبل مشرق، وفي سياق منفصل فقد وافق مجلس الوزراء على التقويم الدراسي الجديد 1445 للعام الجديد ووافق على القواعد المختلفة التي تم تنظيمها من قبل الجهات المعنية للتقويم الدراسي.