موعد إجازة عيد الأضحى 1444هـ للبنوك والقطاع الحكومي والخاص

موعد إجازة عيد الأضحى 1444هـ للبنوك والقطاع الحكومي والخاص

أعلنت الحكومة السعودية عن موعد إجازة عيد الأضحى 1444هـ للقطاع الخاص، والتي تشمل إجازة مدفوعة الأجر بالكامل دون خصم أي من الرواتب ويترقب المواطنون والمقيمون في المملكة هذه الاحتفالية الكبرى، حيث يتم التحضير لها بفترة زمنية كافية قبل موعدهاويستعد الناس للاحتفال بعيد الأضحى بطرق مختلفة، فالبعض يقضي تلك الأيام في الزيارات المتبادلة بين الأهل والأصحاب، بينما يفضل آخرون السفر سواء داخل الحدود السعودية أو خارجها.

موعد إجازة عيد الأضحى 1444هـ للبنوك والقطاع الحكومي والخاص

 موعد إجازة عيد الأضحى للبنوك

أعلن البنك المركزي السعودي عن موعد دوام البنوك خلال إجازة عيد الأضحى المبارك لعام 1444هـ، حيث يبدأ الإجازة بنهاية عمل يوم الخميس الموافق 22 يونيو 2023، وتستأنف البنوك أعمالها يوم الأحد الموافق 2 يوليو 2023 وأشار المركزي إلى أن مكاتب البنوك وفروعها الموسمية في مدينتي حجاج الجو والبحر والمشاعر المقدسة في مكة المكرمة والمدينة المنورة والمنافذ الحدودية ستكون مفتوحة لخدمة الحجاج والمعتمرين والزوار. كما ستفتح البنوك عددًا من الفروع ومراكز التحويل في الأماكن التي تستدعي وجود مقرات مفتوحة للعمل في فترات معينة خلال عطلة الأعياد.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الحكومي

تختلف عدد أيام الإجازة المرتبطة بعيد الأضحى في المملكة العربية السعودية بين القطاع الحكومي والخاص، حيث يكون عدد أيام الإجازة في القطاع الحكومي 10 أيام، بينما يكون في القطاع الخاص 4 أيام. كما يكون عدد أيام الإجازة في قطاع البنوك 9 أيام، وفي سوق الأوراق المالية 9 أيام أيضاً.

إجازة عيد الأضحى للقطاع الخاص

تشهد المملكة العربية السعودية إجازة عيد الأضحى لعام 1444 هـ في القطاع الخاص وفقًا لقرارات وزارة الموارد البشرية. ويتم استطلاع الرؤية الشرعية لشهر ذي الحجة في اليوم التاسع والعشرين من شهر ذي القعدة، ويتم تحديد بداية الشهر الفضيل بناءً على ذلك وفي عام 2023، تم تحديد أول أيام شهر ذي الحجة في يوم الثامن عشر من شهر مايو في نفس اليوم الذي تم فيه استطلاع الرؤية الشرعية، حيث تم الاقتران في تمام الساعة 4:37 صباحًا. وبمناسبة هذه الإجازة، يأخذ كافةالمصالح الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص إجازة لمدة محددة مسبقًا وفقًا لقرارات وزارة الموارد البشرية والجهة المسؤولة عن المؤسسة الخاصة وتبدأ إجازة عيد الأضحى في القطاع الخاص يوم الثامن من شهر ذي الحجة، وتستمر لمدة أربعة أيام، حيث يكون العودة للعمل يوم الثاني عشر من شهر يوليو، والذي يوافق الرابع عشر من شهر ذي الحجة.