انتهزوا فورًا فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن اليوم الخميس 25/5/2023 ومفاجأة صادمة في الأسابيع القادمة

انتهزوا فورًا فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن اليوم الخميس 25/5/2023 ومفاجأة صادمة في الأسابيع القادمة
فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن

فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن ، يهتم الكثير من المواطنين بل جميعهم بمعرفة التغيرات التي تطرأ على أسعار الدواجن في مصر، نظرًا لأنها ترتبط بالتغيرات في أسعار باقي أنواع الطيور والبيض الذي يعد من أهم الأساسيات للأسر المصرية، وأعلن خبراء الاقتصاد مؤخرًا أن أسعار الدواجن اليوم الخميس شهدت حالة من الاستقرار الملحوظ على الانخفاض الذي طرأ عليها في اليومين الماضيين، ليرى الخبراء أن هذا الوقت مناسبًا للشراء من قبل محبي تربية الدواجن أو الراغبين في الشراء لتخزينها لتناولها.

انتهزوا فورًا فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن اليوم الخميس 25/5/2023 ومفاجأة صادمة في الأسابيع القادمة
فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن

شهدت أسعار الدواجن في منتصف تعاملات اليوم الخميس 25/5/2023 حالة من الثبات والاستقرار، ويتوقع البعض أن تزداد حالة الثبات والاستقرار مع مزيد من الانخفاض خلال اليومين القادمين بالتزامن مع اقتراب موسم عيد الأضحى المبارك واتجاه الكثيرين نحو شراء اللحوم الحمراء، حيث شهدت أسعار الفراخ البيضاء اليوم تذبذب في الأسعار ما بين 62 جنيه للكيلو إلى 65 جنيه في المزرعة، على أن تصل إلى المستهلكين بسعر 70 إلى 72 جنيه للكيلو.

فرصة للشراء انخفاض أسعار الدواجن

على الرغم من انخفاض أسعار الدواجن وثباتها منذ أيام فأن هناك العديد من التحليلات التي ترى أن أسعار الدواجن سوف تشهد ارتفاعًا في الأسابيع القادمة، وذلك لعدة أسباب تتعلق بالطلب والعرض والعوامل الاقتصادية، حيث تعد زيادة الطلب على الدواجن في تلك الفترة من العوامل الرئيسية التي تؤثر في ارتفاع الأسعار. يتوقع أن تشهد القوة الشرائية للمستهلكين ارتفاعًا خلال موسم عيد الأضحى، حيث يرتفع سعر اللحوم الحمراء البلدية والضاني والكندوز بشكل ملحوظ، مما يدفع المستهلكين للتوجه نحو شراء الدواجن كبديل أقل تكلفة.

وجاءت أسعار الدواجن في مصر اليوم :

  • الدواجن البيضاء في المزرعة بسعر 64 جنيه وتصل للمستهلك بسعر 72 جنيه.
  • الفراخ الأمهات سجلت في المزرعة 58 جنيه لتصل للمستهلك بسعر 65 جنيه مصري.
  • الدواجن الساسو سجلت في المزرعة 70 جنيه لتصل للمستهلك بقيمة 80 جنيه.
  • الفراخ البلدي سجلت في المزرعة 99 جنيه لتصل للمستهلك ب 105 جنيه مصري.

أسباب انخفاض سعر الدواجن

يعرف أن تراجع أسعار الأعلاف يلعب دورًا مهمًا في انخفاض أسعار الدواجن في الفترة الحالية، مع انخفاض سعر العلف، يقلل ذلك من تكاليف إنتاج الدواجن، مما ينعكس على الأسعار في الأسواق، ومؤخرًا قامت بعض شركات إنتاج الدواجن بتقليل دورات الإنتاج أو التوقف عنها بسبب الارتفاعات السابقة في أسعار الأعلاف، وهذا أدى إلى تقلص العرض وانخفاض الطلب على الأعلاف، مما أثر سلبًا على أسعارها.

موعد ارتفاع سعر الدواجن

توقع راضي أحمد، عضو الاتحاد العام لمنتجي الدواجن، ارتفاع أسعار الدواجن في الأسابيع المقبلة، وخاصة في فترة ما قبل عيد الأضحى. يُتوقع أن يصل سعر الكيلو الواحد من الدواجن في المزارع إلى حوالي 85 جنيهًا للكيلو، وذلك نتيجة زيادة الطلب على الدواجن في تلك الفترة، نظرًا لأنه يفضل العديد من الأسر شراء الدواجن خلال موسم عيد الأضحى، حيث يمكن للسيدات شراء كميات كبيرة من الدواجن بنفس تكلفة كمية صغيرة من اللحوم الحمراء. ويسعى العديد من الأسر إلى تحضير وجبات متنوعة خلال هذا الموسم الخاص، وتجد الدواجن اهتمامًا خاصًا لأنها تتناسب مع الميزانية المحدودة للأسر.

وجاءت أسعار الأعلاف في الأسواق كالتالي :

نوع العلفالسعر (جنيه للطن)
شيكارة الذرة الصفراءمن 200 جنيه إلى 950 جنيه
علف البادي 23%من 21,690 جنيه إلى 22,000 جنيه
علف الناهي 19%من 21,440 جنيه إلى 22,350 جنيه
علف النامي 21%من 21,575 جنيه إلى 22,450 جنيه

أما أسعار خامات الأعلاف في الأسواق فهي كالتالي :

نوع الخامةالسعر (جنيه للطن)
ذرة أرجنتيني/برازيلي14,500 جنيه
ذرة أوكراني12,000 جنيه
صويا 46%37,500 جنيه
صويا 44%36,500 جنيه

باختصار، يمكن القول إنه من المتوقع أن تشهد أسعار الدواجن ارتفاعًا في الأسابيع المقبلة نتيجة لزيادة الطلب وتأثير العوامل الاقتصادية، وينبغي أخذ هذا الارتفاع في الاعتبار عند التخطيط لشراء الدواجن خلال تلك الفترة.