الفرق بين بذور الشيا والكتان.. وإضافتهما في نظامك الغذائي

الفرق بين بذور الشيا والكتان.. وإضافتهما في نظامك الغذائي
بذور الشيا والكتان

تعتبر بذور الشيا والكتان من الأطعمة الخارقة بسبب فوائدها الصحية العديدة، ولكن ما هي الاختلافات بين هاتين البذرتين القويتين، أظهرت الدراسات أن بذور الشيا يمكن أن تساعد في خفض الكوليسترول وتحسين السيطرة على نسبة السكر في الدم وتقليل الالتهاب، وفي حين أن بذور الشيا والكتان تقدم العديد من الفوائد الصحية، قد يكون لبذور الكتان ميزة طفيفة عندما يتعلق الأمر بالوقاية من السرطان.

الفرق بين بذور الشيا والكتان.. وإضافتهما في نظامك الغذائي
بذور الشيا والكتان

المقارنة بين الشيا والكتان

تعتبر بذور الشيا والكتان من الأطعمة الخارقة، فهي مصدر كبير للألياف وأحماض أوميغا 3 الدهنية ومضادات الأكسدة ولكن ما الفرق بين هاتين القوتين الغذائيتين؟

تحتوي بذور الشيا على ألياف أكثر من بذور الكتان، فالألياف مهمة لصحة الأمعاء والهضم، وهي أيضًا مصدرًا جيدًا للكالسيوم والمغنيسيوم والفوسفور.

من ناحية أخرى تحتوي بذور الكتان على أحماض أوميغا 3 الدهنية أكثر من بذور الشيا، فالأحماض الدهنية أوميغا 3 مهمة لصحة القلب ووظيفة الدماغ، وتعتبر مصدرًا جيدًا للمنغنيز والنحاس.

إذن  أيهما أفضل لصحتك؟ هذا يعتمد على احتياجاتك الفردية، إذا كنت تبحث عن طعام يساعد على الهضم، فإن بذور الشيا تعد خيارًا يناسبك بشكل أفضل، أما إذا كنت تبحث عن طعام يساعد في تحسين صحة القلب فإن بذور الكتان الحل الأفضل.

بذور الشيا والكتان
بذور الشيا والكتان

العناصر الغذائية في كلاهما 

عندما يتعلق الأمر بالبروتين والكالسيوم والعناصر الغذائية الأخرى، فإن بذور الشيا أغنى بشكل عام من بذور الكتان على سبيل المثال تحتوي حصة 28 جرامًا من بذور الشيا على 4.4 جرام من البروتين، في حين أن حصة مماثلة من بذور الكتان تحتوي على 2.8 جرام فقط.

تحتوي بذور الشيا أيضًا على نسبة أعلى من الكالسيوم حيث توفر حصة قدرها 28 جرامًا 177 مجم، مقارنة بـ102 مجم فقط في بذور الكتان.

عندما يتعلق الأمر بالمغنيسيوم والبوتاسيوم، فإن بذور الكتان هي الخيار الأفضل، حيث تحتوي الحصة 28 جرامًا من بذور الكتان على 115 ملليجرام من المغنيسيوم، مقارنة بـ 32 ملليجرام فقط في بذور الشيا.

وبالمثل تحتوي بذور الكتان أيضًا على المزيد من البوتاسيوم، حيث توفر حصة تبلغ 28 جرامًا 558 مجم ، مقارنة بـ 380 مجم فقط في بذور الشيا، لذلك يعتبر دمج كليهما في نظامك الغذائي خيار مثالي للصحة العام، من خلال القيام بذلك ستكون على يقين من تلقي جميع الفوائد المذهلة التي تقدمها هذه البذور.

تحتوي بذور الشيا على نسبة عالية من الألياف مقارنة ببذور الكتان وتحتوي على المزيد من أحماض أوميجا 3 الدهنية، وكلا البذور هي مصادر جيدة لمضادات الأكسدة لذلك إذا كنت تحاول زيادة تناول الألياف أو الحصول على المزيد من أوميغا 3 في نظامك الغذائي، فإن بذور الشيا هي الخيار الأفضل خلاف ذلك، تعتبر أي من البذور خيارًا صحيًا لك.