الفوائد الصحية للعرقسوس وأهم اضراره

الفوائد الصحية للعرقسوس وأهم اضراره
اهم فوائد العرقسوس

العرق سوس من المشروبات القديمة التي اختلف الكثيرين حولها، حيث يتميز العرقسوس بنكهة قوية لاذعة وهذه النكهة يراها البعض مميزة بينما لا يتحملها البعض الأخر، ومع ذلك وبالرغم من تلك النكهة فقد عرف العرقسوس في الطب الصيني باسم الجذر الحلو وتم استخدامه على مدار آلاف السنين كعلاج عشبي للعديد من الأمراض.

الفوائد الصحية للعرقسوس وأهم اضراره
اهم فوائد العرقسوس

ما هو العرقسوس

نبات العرقسوس هو جذر عشبي ينمو في أوروبا ودول البحر الأبيض المتوسط وآسيا، وقد تم استخدام هذا الجذر في الطب الصيني القديم لعلاج العديد من المشاكل الصحية منها السعال ونزلات البرد ، ومشاكل الجهاز الهضمي ، والقضايا الإنجابية للإناث.

وبالفعل أثبتت الأبحاث أن عرقسوس يحتوي على العديد من المركبات الهامة، منها:

  • مركبات الفلافونويد: وهي ال مسؤولة عن الصبغة العميقة للنبات وغالبًا ما تكون غنية بمضادات الأكسدة ومضادات الالتهاب.
  • الكومارين والستيلبينويدس: وهي عبارة عن بوليفينول غالبًا ما يكون مضادًا للالتهابات ومضادًا حيويًا.
  • ترايتيربينويدات: عادة ما تكون الترايتيربينويدات أقوى بطبيعتها وتحتوي في بعض الأحيان على مواد ستيرويدية موجودة بالصيدليات.

الفوائد الصحية لنبات العرق سوس

علاج قرح المعدة:

قد يعمل جذر العرقسوس كعلاج طبيعي لمشكلة قرحة المعدة ويمكن أن يكون مكملًا مفيدًا للأمعاء المتسربة.

علاج تعب الغدة الكظرية:

وجد بحث تم نشره في المجلة الطبية Molecular and Cellular Endocrinology ، أن العرق السوس يمكن أن يساعد الجسم بشكل أكثر كفاءة على تنظيم الكورتيزول أو هرمون التوتر، وبالتالي يساعد في استراحة للغدة الكظرية، كما يساعد تحسين الاستجابة للتوتر.

تحسين المناعة:

يظهر عرق السوس كلاعب بارز في البحث عن العلاج والوقاية من أمراض مثل التهاب الكبد C وفيروس الإنفلونزا، وذلك بسبب محتواه من الترايتيربينويد والذي يعمل كمضاد للفيروسات ، مما يجعل مستخلص عرق السوس شريكًا محتملًا قويًا لجهاز المناعة.

السعال / التهاب الحلق:

يفيد جذر عرق السوس التهاب الحلق أو السعال بشكل كبير باعتباره مقشعًا فعالًا، مما يساعد على تخفيف وطرد المخاط الذي يحاول السعال التخلص منه، ومكن لخصائصه الملطفة والمضادة للالتهابات أن توفر راحة سريعة من التهاب الحلق.

الآثار الجانبية للعرقسوس

بالرغم من فوائده إلا أن العديد من تقارير الحالة وجدت أن تناول العرق السوس الأسود يوميًا، يمكن أن يؤدي إلى حالة تسمى فرط الألدوستيرونية الكاذبة، وهذه الحالة تسبب رجفان بطيني ويمكن أن تكون قاتلة إذا لم يتم علاجها، وبالرغم من ندرة الحالات التي أصيبت بها إلا أنها موجودة بالفعل.

كم كوب من العرقسوس يوميًا

تقترح منظمة الصحة العالمية أن تناول 100 ملجم من حمن الجلسرهيزيك آمن لغالبية البالغين، وهذه الكمية تعادل حوالي 60-70 جرام من العرقسوس، ومع ذلك ولأنه يؤدي لارتفاع ضغط الدم فينصح بعدم تناول كميات كبيرة من العرق سوس خلال فترة زمنية قصيرة وخاصة لمرضى القلب، حتى لا يؤدي لارتفاع ضغط الدم وبعض المشاكل الصحية الأخرى.