وظائف الحج والعمرة 1444 بمرتبات حتى 30 ألف جنيه

وظائف الحج والعمرة 1444 بمرتبات حتى 30 ألف جنيه

تزامنا مع بداية شهر رجب الماضي يبدأ التحضير للعمالة الموسمية لموسم الحج والعمرة 2023-1444، حيث يتم التجهيز مع دخول شهر رجب ليبدأ السفر خلال شهر رمضان وهو ما حدث بالفعل مع الكثير من العمالة المصرية التي سافرت إلى المملكة العربية السعودية خلال شهر رمضان المبارك وذلك لأنه مع دخول هذا الوقت وحتى ينتهي عيد الأضحى المبارك تبدأ ذروة العمل بالمملكة العربية السعودية.

وظائف الحج والعمرة 1444 بمرتبات حتى 30 ألف جنيه

أشهر وظائف الحج المطلوبة خلال موسم 1444

ويوجد عدد من الوظائف التي تكون مطلوبة بشدة خلال ذروة موسم الحج والعمرة بداية من شهر رمضان وحتى الإنتهاء من الحج وأبرز هذه الوظائف كالتالي:

  1. وظيفة السائق حيث يمكن أن يصل عدد مرتادي وظيفة السائق خلال موسم الحج إلى 23 ألف سائق.
  2. وظيفة الحلاق.
  3. وظيفة الجزار.
  4. وظيفة مساعد الجزار.
  5. وظيفة الطباخ أو الشيف.
  6. وظيفة مساعد الشيف.
  7. عمال المطارات.
  8. عمال في الفنادق.
  9. حاملي الحقائب.

وبالطبع يوجد العديد من الوظائف الأخرى التي يمكن أن يحتاج إليها الحاج خلال الموسم لضمان راحته والتي يمكن معرفتها من خلال شركات التوظيف المختلفة.

مرتبات عمالة الحج 2023

تختلف مرتبات العمال خلال موسم الحج على اختلاف وظائفهم، حيث تبدأ رواتب عمال المطارات وحاملي الحقائب والجزارين من 1250 ريال سعودي، بينما يمكن أن تصل إلى 3500 ريال سعودي لبعض الوظائف الأخرى مثل وظيفة السائق بالإضافة إلى الإقامة وبدل الانتقالات والحوافز والمكافئات.

وقياسا على سعر الريال اليوم في مصر والذي يتراوح كمتوسط 8.16 جنيه، فإن رواتب العمال في الحج يمكن أن تتعدى 28 ألف جنيه بالإضافة إلى المكافئات والحوافز التي يجعلها تتعدى 30 ألف جنيه مصري.

على صعيد آخر فإن وزارة القوى العاملة في مصر، قد عقدت اجتماعا مع القنصل السعودي بالقاهرة، يهدف إلى العملة تسهيل سفر العمالة المصرية للعمل خلال موسم حج 2023، وكذلك التوصية على زيادة أجور العمال ومنح البدلات والحوافز.

جدير بالذكر أن نسبة كبيرة من عمالة الحج قد سافرت بالفعل أثناء شهر رمضان وذلك تزامنا مع الازدحام الذي يحدث بدءا من دخول شهر رمضان وحتى انتهاء موسم الحج، ومن أبرز العمالة التي سافرت بالفعل هم السائقين وعمال المطارات، بينما الحلاقين والجزارين يتم إنهاء إجراءات السفر الخاصة بهم قبيل دخول عيد الأضحى.