كيف اخذ قرض وعندي التزامات؟ وهل يؤثر ذلك على التمويل العقاري؟

كيف اخذ قرض وعندي التزامات؟ وهل يؤثر ذلك على التمويل العقاري؟
كيف اخذ قرض وعندي التزامات

كيف اخذ قرض وعندي التزامات من الاستفسارات الشائعة لدى العملاء ممن لديه قروض قديمة، حيث يرغب هؤلاء بالبحث عن حل سداد الدين القديم بما يناسب إمكانياتهم، ولعل من الحلول المتوفرة هو الحصول على قرض من جهة أخرى أو من ذات الجهة بهدف تغطية القرض السابق، فيما يلي تفاصيل أكثر عن هذا الموضوع:

كيف اخذ قرض وعندي التزامات؟ وهل يؤثر ذلك على التمويل العقاري؟
كيف اخذ قرض وعندي التزامات

كيف اخذ قرض وعندي التزامات؟

  • أولا يجب تحديد البنك الذي يوفر القرض السابق، ومن ثم التواصل مع الدعم لديه من أجل معرفة تفاصيل القرض الجديد من حيث الرسوم الإدارية وما إلى ذلك.
  • تأكد من أن الأجور المتبقية كافية لتغطية التزاماتك المتبقية، مثل نفقات المعيشة ونفقات المنزل وما إلى ذلك، فيمكنك بالتالي طلب القرض بعد التعرف على جميع التفاصيل.
  • أما بحال رفض البنك منحك تمويلًا شخصيًا بسبب وجود قرض عقاري سابق، فلديك خيار البحث عن بنك آخر، حينها تكون الأمور أكثر صعوبة، فقد تضطر إلى بيع مديونيتك لبنك آخر،
  • في بعض الحالات يمكن العثور على بنك يمكنه أن يوفر لك تمويل شخصي مع التمويل العقاري دون تحويل الراتب أو بيع المديونية لبنك ثاني.
  • وبالتالي يمكنك الاستفادة من برنامج توحيد الالتزامات المتاح لدى بنك الرياض أو القيام بالاستفادة من قرض الراجحي مع التزامات، حيث يمكن الاطلاع على القرضين من خلال البوابة الرسمية لكل منهما.

كيف اخذ قرض وعندي التزامات؟ و هل يؤثر ذلك على التمويل العقاري؟

هل استطيع الحصول على قرض شخصي ولدي قرض عقاري قديم؟

من حيث المبدأ الجواب نعم، بالرغم من وجود تمويل عقاري، إلا أن التمويل الشخصي متاح وأسهل من حيث الإجراءات، ما لم تكن هناك ظروف خاصة قد تعيقك من الحصول على قرض، أما فيما يخص إمكانية الحصول على قرض شخصي وعقاري بذات الوقت فإن الجواب هو يمكن ذلك، من الممكن الحصول على منتجات تمويل شخصية وعقارية إذا كان وضعك المالي وتاريخك الائتماني والتزاماتك الأخرى وراتبك يسمح بذلك، يذكر بأن مصرف الراجحي هو أحد البنوك القليلة التي لديها هذا الخيار، والذي يوفر التمويل الشخصي والعقاري لعملائه.

هل يمكن طلب قرض عقاري مع وجود قرض شخصي؟

بحال كان لدى العميل قرض شخصي ويريد الحصول على قرض عقاري، فقد تكون الأمور أسهل بالنسبة للعميل، ويعود ذلك لأن التمويل الشخصي عادة يكون أقل من التمويل العقاري، وبالتالي فإن فترة السداد أيضًا أقصر.

مثال عن حالة القروض المشتركة

ومن جهة ثانية تطلب بعض البنوك أحيانًا من العملاء سداد ديون القروض الشخصية للحصول على تمويل عقاري، أو تعرض على العميل سداد ديون تمويله الشخصي من قيمة التمويل العقاري، بمعنى آخر إذا حصلت على 700.000 تمويل عقاري، وتبقى من قرضك الشخصي 100.000 ر.س، فيقتطع البنك 100.000 ر.س من الرهن العقاري، و600.000 ريال من الشخصي، مع الأخذ بعين الاعتبار الرسوم الإدارية المضافة على المديونية للبنك الجديد، تجدر الإشارة إلى أن بنكيّ الرياض والراجحي إلى جانب البنك السعودي الفرنسي يقومو بتقديم منتجات بيع المديونية ويمكن الاطلاع على عروض هذه البنوك عبر الروابط الخاصة بمواقعهم أعلاه.