أهم 5 أسباب للصداع في شهر رمضان وكيفية الوقاية منه

أهم 5 أسباب للصداع في شهر رمضان وكيفية الوقاية منه
أسباب للصداع في شهر رمضان

الصداع من أكثر الأمور الشائعة خلال شهر رمضان، حيث يصيب الصداع الكثير من الصائمين وذلك نتيجة لعدة أسباب منها التوقف عن شرب السجائر أو عدم تناول الشاي والقهوة خلال ساعات طويلة يمكن أن تصل إلى 14 ساعة أو أكثر، كما تؤدي قلة ساعات النوم، واليكم أهم أسباب للصداع في شهر رمضان، وكيف يمكنا تجنبها لعدم التعرض للصداع.

أهم 5 أسباب للصداع في شهر رمضان وكيفية الوقاية منه
أسباب للصداع في شهر رمضان

أسباب للصداع في شهر رمضان

إليكم مجموعة من الأسباب التي تؤدي إلى الصداع خلال شهر رمضان ونصائح يجب تجنبها لعدم الإصابة به:

الإكثار من تناول الكافيين:

الإكثار من تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل الشاي والقهوة وتناول الشيكولاتة يمكن أن تصبح عادة وإدمان عن البعض، ليكون أمر تناولها أمر أساسي ليعطيك حافز بالنشاط خلال اليوم، وفي ساعات الصيام يتوقف الإنسان عن تناول تلك المشروبات مما يؤدي الأمر إلى قلة نسبة الكافيين في الجسم.

هذا ما يسبب الصداع خلال ساعات الصيام، ولتقليل الشعور بالصداع بسبب تلك المشكلة يجب فعل التالي قبل بداية شهر رمضان يجب التقليل من شرب تلك المنبهات، ويمكنك استبدال المشروبات العشبية أو الرمضانية مثل الخروب وقمر الدين كبديل عن الشاي والقهوة بعد الإفطار كما يمكنك إضافة القليل من الحبهان إلى المنبهات ليبطئ من مفعول مادة الكافيين في الجسم.

الشعور بالعطش:

التوقف عن تناول السوائل والمياه خلال ساعات الصيام مع خروج العرق خلال ساعات النهار وارتفاع درجات الحرارة، كل تلك الأمور تسبب فقدان وقلة نسبة السوائل في الجسم، مما يعرضه للإصابة بالجفاف، ويعتبر الجفاف من الأسباب التي تعمل على الإصابة بالصداع والخمول والكسل بالإضافة إلى انه يؤدي إلى مشكلات في التنفس وخلل في معدل ضربات القلب.

لتجنب الإصابة بالجفاف يجب تناول كميات كبيرة من الماء خلال ساعات الإفطار لتصل إلى 3 لتر يوميا خلال المدّة ما بين الإفطار والسحور، كما يمكنك تناول الفواكه والخضروات الغنية بالسوائل والعصائر.

انخفاض معدل سكر الدم في الجسم:

طبقا للدراسات الطبية أن المخ عاشق للسكر، ويعتبر الغذاء المفضل له السكريات من نوع النشويات المعقدة والمصنفة إلى العدس، الفول، البسلة بالإضافة إلى البطاطس والحبوب الكاملة والأرز، هذا وتحتاج النشويات إلى وقت طويل لكي تتحول إلى سكريات بسيطة وتبدأ في منح الجسم بالسكر.

هذا عكس ما يحدث في حالة تناول السكر الذي يعمل على رفع معدل السكر في الجسم بشكل سريع وبالتالي يؤدي إلى هبوطه بشكل سريع، مما يؤدي إلى اضطراب نسبة السكر في الدم، ولتفادي تلك المشكلة يمكنك تناول التمر عند الإفطار للحصول على العديد من الفوائد ولسرعة امتصاصه ولحماية الجسم من الإصابة بالصداع.

الحصول على عدد ساعات نوم قليلة:

من المفترض حصول الجسم على عدد ساعات كافي من النوم والراحة التي تتراوح ما بين 6 إلى 8 ساعات يوميا، وبسبب اختلاف وتغير نمط الحياة خلال شهر رمضان تختلف ساعات النوم ويحصل الإنسان على عدد ساعات أقل، مما يؤدى الأمر إلى عدم قدرة المخ على التركيز، وبالتالي عدم قدرته على الإنتاج خلال ساعات الصيام والشعور بالصداع، لذا يجب الحرص على الحصول على ساعات نوم كافية.

الإصابة بالأنيميا:

الأنيميا هو مرض يصيب الإنسان نتيجة نقص نسبة الحديد في الجسم، ويعتبر الأنيميا من الأمراض المنتشرة خاصة عند السيدات والأطفال بسبب سوء التغذية، مما يؤدي الإصابة بالأنيميا إلى الشعور بالصداع مع وجود بعض الأضرار الصحية الأخرى لذا يجب الاهتمام بتناول الغذاء الصحي الغني بالحديد والعناصر المهمة لصحة الجسم.