بدل غلاء المعيشة في رمضان 1444 هل صدر توجيه ملكي بصرفه للمستحقين في السعودية

بدل غلاء المعيشة في رمضان 1444 هل صدر توجيه ملكي بصرفه للمستحقين في السعودية
بدل غلاء المعيشة في رمضان 1444

انتشرت في الآونة الأخيرة إشاعات وأخبار بخصوص عودة بدل غلاء المعيشة للمستفيدين  مرة ثانية في شهر رمضان، وذلك بعدما تم إيقاف الحصول على هذه المعونة في عام 2020 بقرار ملكي صدر من خادم الحرمين الشريفين وذلك تزامنًا مع انتشار وباء كورونا في السعودية وعلى مستوى العالم، وقامت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بحسم الجدل بخصوص هذا الأمر بشكل نهائي.

بدل غلاء المعيشة في رمضان 1444 هل صدر توجيه ملكي بصرفه للمستحقين في السعودية
بدل غلاء المعيشة في رمضان 1444

حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة 1444

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية عن حقيقة عودة بدل غلاء المعيشة، أن هذا القرار ليس له أي أساس من الصحة وأنه لم يصدر أي قرار ملكي بخصوص عودة بدل غلاء المعيشة في شهر رمضان 1444 ولا توجد في الأساس نية لمناقشة هذا القرار لا من قريب أو حتي من بعيد، وعلى الرغم من ذلك أكدت وزارة الموارد أن سخاء خادم الحرمين الشريفين لم يتوقف حيث أعلن أنه فتح باب التسجيل في حساب المواطن مرة أخرى بعد توقف دائم لمدة سنتين ونصف، بالإضافة إلى وجود زيادة في قيمة الراتب الشهري للمستحقين لمدة شهر واحد، وذلك من أجل مساعدتهم على مواجهة غلاء الأسعار.

حقيقة عودة المساعدة المقطوعة 

وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية أعلنت عدة تصريحات بخصوص عودة المساعدة المقطوعة، وتتمثل هذه التصريحات في الآتى:

  • لم يصدر أي قرار من خادم الحرمين الشريفين معين بخصوص عودة صرف المساعدة المقطوعة مرة ثانية لمستفيدي الضمان الاجتماعي السعودي.
  • وليس هذا فقط بل أعلنت وزارة الموارد بشكل مؤكد أن العديد من المسؤولين في المملكة أكدوا أن هذه المساعدة لن ترجع أبدًا.
  • السبب في عدم رجوعها أنه تم استبدالها بنظام الضمان الاجتماعي المطور، والذي توجد به نسب كبيرة من الزيادة تختلف على حسب نوع الفرد فمثلاً للتابع تزيد نسبة راتبه بقيمة 96% في حين أن عائل الأسرة قيمة استحقاقه حدث به زيادة بنسبة 20%.
  • الجدير بالذكر أن وزارة الموارد البشرية أوضحت أن فتح باب التسجيل في حساب المواطن السعودي بعد غلقه لأكثر من سنتين ونصف يعتبر خطوة بديلة لعدم معاودة صرف المساعدة المقطوعة أو صرف بدل غلاء المعيشة.