هل تعانين من تجاعيد الجبهة المبكرة ؟ إليك أسباب ظهورها وطرق العلاج الطبيعية في المنزل

هل تعانين من تجاعيد الجبهة المبكرة ؟ إليك أسباب ظهورها وطرق العلاج الطبيعية في المنزل
هل تعانين من تجاعيد الجبهة المبكرة ؟ إليك أسباب ظهورها وطرق العلاج الطبيعية في المنزل

تجاعيد الجبهة المبكرة والخطوط العريضة التي تظهر أعلى الوجه تُعد من أهم ما يؤرق كل امرأة تكون قد تخطت سن الأربعين بل إن الثلاثينيات أيضًا قد تعانين من هذه التجاعيد في الكثير من الأوقات ، وتكمن أهمية تلك المشكلة في أنها تُقلل من درجة جمال وجاذبية الوجه إلى جانب أن مستحضرات العناية بالبشرة لا تأتي دائمًا بالنتيجة المنشودة ، وفي هذا الصدد أشار خبراء البشرة وأطباء الأمراض الجلدية إلى سبب ظهور تجاعيد البشرة المبكرة وقد أشار الكثيرين منهم أيضًا طريقة حل تجعيد البشرة باستخدام مكونات طبيعية.

هل تعانين من تجاعيد الجبهة المبكرة ؟ إليك أسباب ظهورها وطرق العلاج الطبيعية في المنزل
هل تعانين من تجاعيد الجبهة المبكرة ؟ إليك أسباب ظهورها وطرق العلاج الطبيعية في المنزل

أسباب تجاعيد الجبهة المبكرة

يُمكننا أن نُلخص لكم أهم أسباب ظهور تجاعيد جبهة الوجه المبكرة في النقاط التالية :

التعرض إلى أشعة الشمس الضارة

يُعد التعرض إلى أشعة الشمس الضارة فوق البنفسجية UV أحد أهم الأسباب التي تؤثر على درجة رطوبة البشرة ومن ثم تؤدي إلى انكماش الجلد وظهور الخطوط العريضة في الجبهة ، وخصوصًا عند التعرض إلى الشمس عندما تكون أشعة الـ UV في ذروتها في فترة الظهيرة.

التدخين

مثلما يُلقي التدخين بتأثيره السيء على الصحة العامة ؛ فإنه يترك أيضًا آثار سلبية للغاية على البشرة ، ويرجع ذلك إلى أن مادة النيكوتين الموجودة في السجائر تؤدي إلى حدوث انكماش في الأوعية الدموية وبالتالي تقليل الإمداد الدموي الواصل إلى خلايا البشرة والجلد ، وهذا بدوره يؤدي إلى ظهور التجاعيد المبكر.

تعبيرات الوجه الواجمة دائمًا

إن “رسم التكشيرة” الدائمة على الوجه والتجهم الدائم والحملقة عند النظر إلى الآخرين وتكرار ذلك بشكل مستمر على مدار اليوم من أهم وأدعى أسباب ضعف العضلات واتخاذها وضعية تلك التعابير ، وهذا على النقيض تمامًا من الابتسامة التي تُساعد على تقوية العضلات وإعطاء الوجه مظهر أكثر شبابًا.

عدم شرب المياه بقدر كافي

انخفاض كمية المياه التي يحصل عليها الجسم يوميًا يؤثر سلبيًا على رطوبة وسلامة خلايا البشرة ، لأنه يصيبها بالجفاف الشديد ، وهذا ما يحدث دائمًا في فصل الشتاء نتيجة عدم الشعور كثيرًا بالعطش ، وبالتالي ؛ لا بُد من الحصول على كمية كافية لا تقل عن 8 أكواب من المياه يوميًا للحفاظ على الصحة عمومًا وصحة البشرة خصوصًا.

سوء التغذية وفقر النظام الغذائي

سوء التغذية بدوره وعدم حصول الجسم وخلايا الجلد على الفيتامينات والمعادن المناسبة وخصوصًا فيتامين أ وفيتامين ج والحديد من أهم أسباب انكماش العضلات وضعفها وظهور التجاعيد.

وضعيات النوم الخاطئة

هل تعلم أيضًا أن وضعية النوم الخاطئة تؤدي بشكل كبير إلى ظهور تجاعيد البشرة والجبهة المبكرة ؛ حيث أن البقاء على وضعية واحدة فقط لأوقات طويلة أثناء النوم تؤدي إلى ظهور ما يُسمى بخطوط النوم على الوجه وخصوصًا الجبهة والخدود ، وتؤثر سلبيًا على معدل إنتاج الكولاجين بخلايا البشرة ، ولذلك يجب التخلص من عادة النوم دائمًا على جنب واحد فقط والتنويع قدر الإمكان في وضعيات النوم.

الضغط العصبي

الحالة النفسية تؤثر تمامًا على صحة ومظهر البشرة ، ولذلك ؛ يجب الابتعاد قدر الإمكان عن أهم مصادر الضغط العصبي والحصول على قسط وافر من الراحة والاسترخاء النفسي يوميًا.

علاج تجاعيد الجبهة بالأعشاب في المنزل

هناك عدة طرق يُمكن من خلالها حل تجاعيد الجبهة بسهولة دون اللجوء إلى الحقن بالبوتكس أو غيره من الوسائل التي تترك آثار سلبية على البشرة ، مثل :

ماسك القهوة

في دراسة علمية تم نشرها في عام 2013م في أحد المجلات الطبية العالمية ؛ أشارت إلى أن مضادات الأكسدة الموجودة في نبات القهوة مثل البولي فينول وحمض الكلوروجينيك chlorogenic acid ، وحمض الكوينيك ، وحمض الفيرليك تُساعد بشكل فعال على التخلص من الشقائق الحرة بالخلايا وتساعد على بناء الكولاجين ، وبالتالي ؛ يُعتبر قناع القهوة علاج فعال لتجاعيد الجبهة ، ويُمكن تحضير واستخدام هذا الماسك بالطريقة التالية:

  • يتم إحضار بيضة واحدة وفصل الصفار عن البياض.
  • ويتم وضع الجزء الأبيض في مضرب الطعام.
  • وإضافة ربع ملعقة من حبوب البن المطحونة.
  • يتم خلط كل من البيض ومسحوق البن معًا جيدًا من أجل الحصول على مزيج ذات قوام متجانس.
  • يتم تنظيف الأيدي والأنامل ، ثم استخدامها في في فرد الماسك على الجبهة وأجزاء الوجه المحتوية على خطوط وتجاعيد.
  • يتم تدليك البشرة بهذا الماسك من في حركة دائرية بلطف شديد.
  • يُترك الماسك على الوجه لمدة 20 إلى 30 دقيقة أو حتى يجف، ثم يتم تقشيره برفق من على الوجه.

الألوفيرا جل (هلام الصبار)

يُساعد جل الصبار الطازج الطبيعي على إمداد البشرة بالترطيب اللازم لها ، وبالتالي ؛ تستعيد البشرة صحتها ورونقها بسهولة وخلال وقت قصير أيضًا ، إلى جانب أن جل الصبار يحتوي على قدر عالي أيضًا من مضادات الأكسدة والمواد المضادة للالتهابات ويعتبر واقي طبيعي ضد أشعة الشمس الضارة.

وإذا لم تتمكني من الحصول على جل الصبار الطازج ؛ يُمكنك الحصول عليه من الصيدلية و المتاجر الاستهلاكية ، حيث يتم فرد جل الصبار على كل أجزاء الوجه أو الجبهة فقط ، ومن ثَم البدء في تدليك الوجه به ، ويُمكن تكرار ذلك كل يوم حتى يتم الحصول على نتيجة إيجابية.

زيت المانوكا

يُعتبر زيت المانوكا Manuka Oil الطبيعي من المواد الهامة التي تُساعد على تقليل إفراز المواد التي تسبب الالتهابات في الجسم مثل جزيئات السيتوكينات وتقليل التهابات الجلد ، ويُساعد على تعزيز إنتاج مادة الكولاجين أيضًا ويعزز من درجة مرونة الجلد ، ويستخدم زيت المانوكا من أجل حل تجاعيد الجبهة من خلال وضع قطرات قليلة من الزيت وتدليك الجبهة بها حتى يتم امتصاص الزيت بالكامل في طبقات البشرة.

ماسك العسل والليمون

كما قد أشار البعض إلى أن ماسك العسل والليمون يُساعد الحصول على بشرة صحية وصافية خالية من العيوب وعلى ترطيب خلايا البشرة العلوية ، وبالتالي ؛ قد يُساعد على التخلص من التجاعيد أيضًا بطريقة فعال ، ويتم تحضير واستخدام هذا الماسك ، كما يلي:

  • يتم خلط كميات متساوية من كل من العسل والليمون معًا جيدًا في وعاء مناسب.
  • ثم يتم وضع الخيط مباشرةً على أماكن التجاعيد بالجبهة ، ويتم تدليك البشرة بالمزيج لمدة خمس دقائق في حركة دائرية حتى يتم امتصاص المزيج بالكامل في خلايا الجلد.
  • يُترك مزيج العسل والليمون حتى يجف لمدة 15 دقيقة على الأقل.
  • وبعد ذلك يتم غسيل الوجه جيدًا.
  • ويجب تكرار استخدام هذه الوصفة مرة واحدة يوميًا أو أربعة مرات في الأسبوع على الأقل.

أما إذا كانت درجة تجاعيد الجبهة عاية جدًا ولم تفلح معها الطرق الطبيعية ؛ فهنا يُمكن اللجوء إلى أخصائي علاج الجلد والبشرة من أجل الوصول إلى الخطة السليمة التي يجب اتباعها لمكافحة تجاعيد الجبهة والوجه أو تقليل ظهورها قدر الإمكان.