أسهل طريقة لعمل كشك الجمبرى بصوص اللبن والكريمة

أسهل طريقة لعمل كشك الجمبرى بصوص اللبن والكريمة
كشك جمبرى

كشك الجمبري من أشهى وأخف المأكولات الأسكندرانية التي يفضلها الجميع، والكشك له أكثر من طريقة للعمل، فهناك كشك الأرز وكشك المكرونة، وكشك اللحمة وكشك صدور الدجاج، ولكن الجميع يفضل كشك الجمبرى لما فيه من قيمة غذائية، في الجمبرى فسفور وبخاصة الجمبرى البلدى، واللبن والكريمة لما فيهم من كالسيوم مفيد للأطفال، وسريعة التحضير من حيث التسوية، وهناك أكثر من نوع جمبرى للأختيار فمن الممكن شراء الجمبرى المقشر الجاهز، أو شراء الجمبرى البلدى وتقشيره، وإليكم مكونات تحضير كشك الجمبرى.

أسهل طريقة لعمل كشك الجمبرى بصوص اللبن والكريمة
كشك جمبرى

مكونات تحضير كشك الجمبرى على الطريقة الأسكندرانية

  1. شراء الجمبرى وغسلة جيداً بالماء والخل، ثم تقشيره قبل التسوية، ونزع الخط الأسود الرفيع من ظهر الجمبرى لاحتوائه على زفارة الجمبرى، ثم غسله مرة أخري بالدقيق.
  2. فرم ثمرة بصل متوسطة الحجم.
  3. تحضير 750 جرام لبن كامل الدسم.
  4. تحضير 250 جرام قشطة أو كريمة حسب الرغبة.
  5. تحضير واحد كوب زبادي.
  6. ثلاث ملاعق من الدقيق الأبيض.
  7. ملعقة صلصة صغيرة.
  8. فرم ثمرة بصل كبيرة أخرى وتحميرها.
  9. فرم ثلاث فصوص ثوم مع الكمون والملح.

طريقة تحضير كشك الجمبرى على الطريقة الاسكندرانية

نبداء بتشويح البصلة المفرومة مع قليل من زيت الذرة حتى يصل للون الأصفر الداكن، ثم تشويح الجمبرى المقشر بعد غسله مع البصل حتى يتغير لونه إلى اللون الأحمر، ووضع نصف كوب ماء بعد ذلك، ونتركه حتي يتم تسوية الجمبرى، ثم خلط اللبن كامل الدسم مع القشطة أو الكريمة وثلاث ملاعق من الدقيق وكوب الزبادي عن طريق الخلاط الكهربي، ثم نقوم بأضافة خليط اللبن والكريمة والدقيق والزبادي على الجمبري على نار هادئة مع التقليب، ووضع معلقة الصلصة عليهم، ثم تشويح الثوم المفروم بقليل من زيت الذرة على النار وأضافته إلى الكشك حتى يمتزج القوام، ثم نقوم بتعبئة الكشك فى قوالب متوسطة الحجم أو حسب الرغبة وتزينها بالبصل المحمر والتقديم بارد أو سخن.

الفرق بين كشك الجمبري والكشك الصعيدي

الكشك الصعيدي هو عبارة عن كرات من العجين المخمر يتم إذابتها مع اللبن لعمل كشك يسبه البليلة ويخلط بالأرز، أو المكرونة، أما كشك الجمبري فهو أكلة بحرية،توجد بكثرة فى المناطق الساحلية تختلف عن طريقة تحضير الكشك الصعيدي.