طريقة عمل صينية السمك بالبطاطس والشبت والبقدونس والكسبرة على الطريقة الاسكندرانية

طريقة عمل صينية السمك بالبطاطس والشبت والبقدونس والكسبرة على الطريقة الاسكندرانية
صينية سمك بالبطاطس

صينية السمك من أخف الأكلات وأسرعها عندما نفكر كثيراً، كيف نحصل علي وجبة غذائية سريعة وبسيطة وغير مكلفة، وبخاصة أن التفكير في تحضير الغداء أصعب مهمة نقوم بها في اليوم، لذا  صينية السمك هي الحل المثالي والسريع، ونستخدم فيها السمك البوري أو سمك التونة، ويتميز سمك التونة أو البوري بكبر حجمه، لذا فهو سهل للأطفال لأنه سهل في إزالة الشوك من داخله، وهي وجبة مكتملة الأركان الغذائية، لوجود البطاطس المليئة بالمواد النشوية، والسمك بفوائده الكثيرة.

طريقة عمل صينية السمك بالبطاطس والشبت والبقدونس والكسبرة على الطريقة الاسكندرانية
صينية سمك بالبطاطس

مكونات صينية السمك بالبطاطس والشبت والبقدونس والكسبرة

  1. أحضار سمك تونة أو بوري والوزن علي حسب الرغبة ويتم تنظيف السمك جيداً من الخارج بإزالة القشور الخارجية منه بتمرير سكينة علي السمكة، ثم تنظيفه من الداخل وإزالة بطن السمكة غسل البطن جيداً وغسل البطروخ جيداً بالخل والدقيق، ثم شطفه وتتبيله بملح وكمون وليمون.
  2. تقطيع ثلاث ثمرات من البطاطس إلى حلقات متوسطة الحجم وغسيل البطاطس وتصفيتها.
  3. تحضير شبت وبقدونس وكسبرة، وغسلهم بالماء والخل، وتقطيعها إلى قطع صغيرة.
  4. تحضير فلفل ألوان حسب الرغبة و غسله وتقطيعه شرائح.
  5. إحضار أربع ثمار ليمون تقطيع ثمرتين إلى شرائح وعصير أثنين ثمرة ليمون.
  6. هرس خمس فصوص من الثوم مع الملح والكمون والكمية على حسب الرغبة.
  7. تقطيع أثنين ثمرة طماطم وواحد بصلة شرائح.

طريقة عمل صينية السمك بالبطاطس والشبت والبقدونس والكسبرة

أسهل طريقة لعمل صينية السمك بالبطاطس والشبت والبقدونس والكسبرة، هي تحضير صينية متوسطة الحجم ووضع زيت بداخل الصينية، ثم قومي بتوزيع شرائح البطاطس بالصينية، ومعها نصف كمية البصل والطماطم الشرائح، وبعد تتبيل السمك بالملح والكمون والثوم ضعي السمك فوق البطاطس، وضعي عليه البقدونس والكسبرة والشبت، وضعي شرائح البصل والطماطم الباقية على وجه الصينية ومعها شرائح الليمون، وضعي عصير الليمون فوق الصينية، توضع الصينية في فرن متوسط الحرارة لمدة نصف ساعة، ثم قومي بوضع الصينية في سرفيس التقديم وزينيها بقطع من البقدونس.

طريقة أخرى لعمل صينية السمك البوري

هناك طرق أخرى لصنع صينية السمك البوري، فهناك من يفضلها بدون أضافة البطاطس، ومن الممكن أضافة الزعتر والنعناع الجاف للتزين ويعطي نكهه وطعم إضافي للصينية، ومن الممكن نزع أي من المكونات، فهناك من لا يفضل الشبت والبقدونس أو الكسبرة.