حبوب منع الحمل كيف تعمل؟ وطريقة الاستخدام وتأثيرها على الرضاعة ؟

حبوب منع الحمل كيف تعمل؟ وطريقة الاستخدام وتأثيرها على الرضاعة ؟
حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي من بين أكثر الوسائل شعبية لمنع الحمل، حوالي 13.9 في المئة من النساء يستخدمن حبوب منع الحمل، والتي تسمى أيضًا وسائل منع الحمل الفموية، وعند استخدامها بشكل صحيح، تكون الحبوب فعالة بنسبة 99.7 بالمائة في منع الحمل.

حبوب منع الحمل كيف تعمل؟ وطريقة الاستخدام وتأثيرها على الرضاعة ؟
حبوب منع الحمل

كيف تعمل حبوب منع الحمل

حبوب منع الحمل هي هرمونات ستيرويد اصطناعية، وتتكون عادة من هرمون واحد أو بروجستين أو اثنين من الهرمونات، البروجستين والإستروجين حيث تقوم هذه الهرمونات بقمع إطلاق هرمون محفز البصيلات (FSH) وهرمون اللوتين (LH) من الغدة النخامية في جسم الإناث.

وعادة ما يؤدي إفراز هرمون FSH و LH إلى إطلاق هرمون الاستروجين من المبايض، مما يؤدي بدوره إلى تحفيز الإباضة – وهو إطلاق البويضة الناضجة من المبيض الأنثوي. ومع ذلك، عندما يتم قمع FSH و LH ، فإن فرص الإباضة ، وبالتالي الإخصاب بواسطة خلية منوية للذكور، تقل بشكل كبير، تتسبب حبوب منع الحمل التي تحتوي على البروجستين فقط في زيادة سماكة المخاط في عنق الرحم ، مما يجعل من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة في حالة حدوث التبويض.

طريقة استخدام حبوب منع الحمل لأول مرة

لاستخدام الحبوب بطريقة فعالة يجب إتباع التعليمات التالية :

عند استخدام الحبوب لأول مرة يجب استخدام وسيلة مصاحبة لها مثل الواقي لمدة 7 أيام لأنها تحتاج لسبعة أيام لتظهر فعاليتها،ويجب أخذ الحبوب في وقت منتظم يوميا، إذا استخدمت المرأة مضادات حيوية يجب استشارة الطبيب من التفاعلات الدوائية مع حبوب منع الحمل، وإذا علمت المرأة بالحمل يجب عليها التقف الفوري عن تعاطي حبوب منع الحمل.

حبوب منع الحمل للمرضع

الحبوب المصغرة هي الأنسب للأم المرضعة وهي التي تحتوي على هرمون البروجسترون فقط فهي الخيار المناسب، فهي لا تؤثر على إفراز الحليب، لكن حبوب منع الحمل المركبة فهي غير مناسبة تماما للأم المرضعة لأنها تؤثر على إفراز الحليب خلال فترة الرضاعة مما يؤثر بالسلب على الرضاعة الطبيعية للرضيع.